الصيام المتقطع يشجِّع التولُّد الحراري الدهني والتوازن الاستقلابي عن طريق تنشيط عامل نمو بطانة الأوعية الدموية المُحفَّز بتفعيل الخلايا البلعمية كبديل.
أضيف بواسطة alashbal

الصيام المتقطع يشجِّع التولُّد الحراري الدهني والتوازن الاستقلابي عن طريق تنشيط عامل نمو بطانة الأوعية الدموية المُحفَّز بتفعيل الخلايا البلعمية كبديل.

للأطباء ومرضى السكري

الخلاصة

لقد بيَّن بحث حديث أن الصوم المتقطع بواسطة تقليص دوري للطاقة المتناولة يوفر فوائد صحية تعادل الصيام المطوَّل أو تقليص السعرات الحرارية. ومع ذلك، بقي فهمنا للآليات الكامنة للمزايا الأيضية بوساطة الصوم المتقطع محدودة. بيَّن هذا البحث أن الصوم المتقطع والمتساوي السعرات يحسن التوازن الأيضي ضد السمنة التي يسببها النظام الغذائي والخلل الأيضي وفي المقام الأول من خلال توليد الحرارة من حرق الدهون عند الفئران. كما لوحظ أنَّ الفوائد الأيضية التي يسببها الصوم المتقطع تتطلب زيادات في تعبير عامل نمو بطانة الأوعية الدموية المُحفَّز بالصيام في الأنسجة الدهنية البيضاء. وعلاوة على ذلك، فيمكن للتعبير العالي المتقطع لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية للأنسجة الدهنية أن يُلَّخص التحسن الأيضي للصوم المتقطع عند الحيوانات غير الصائمة. الأهم من ذلك، فإنَّ الصيام وعامل نمو بطانة الأوعية الدموية للأنسجة الدهنية يحثان تفعيل بديل للخلايا البلعمية الدهنية، وهو أمر حاسم لعملية التوليد الحراري. كما كشف تحليل الجينات الدهنية البشرية أيضا وجود علاقة إيجابية للدوران حول محور عامل نمو بطانة الأوعية الدموية للأنسجة الدهنية والخلايا البلاعمية نوع م2 والأنسجة الدهنية البيضاء. هذه الدراسة تكشف عن الآلية الجزيئية للمنافع الأيضية للصوم المتقطع وتقترح أنَّ الصوم المتقطع والمتساوي السعرات يمكن أن يكون طريقة وقائية وعلاجية ضد السمنة واضطرابات التمثيل الغذائي ومنها مرض السكري.

المناقشة

ترتبط الدهون (الأنسجة الدهنية البيضاء) غالبا بتطور السمنة ومرض السكري من النمط 2 ، إلا أنها ضرورية لاستعادة توازن الطاقة عن طريق تخزين الطاقة الزائدة وإطلاق الدهون استجابة لحالة العجز بالطاقة. لقد اكتشفت الدراسات الحديثة أن الأنسجة الدهنية البيضاء تساهم أيضا في عملية التمثيل الغذائي لكامل الجسم من خلال تنظيم النشاط الحراري عن طريق تسمير الأنسجة الدهنية البيضاء ، مما يزيد من استهلاك الطاقة ويحسن حساسية الأنسولين. وفي هذا الصدد ، اقترح أنَّ تسمير الأنسجة الدهنية البيضاء يعتير كنهج علاجي للسمنة والأمراض الاستقلابية. في هذه الدراسة ، أنشئ نظاما جديدا للصيام المتقطع للتحقيق في تأثير الصيام المتقطع في ظل ظروف متناظرة وإظهار أن الصيام المتقطع يحسِّن التوازن في مستوى السكر ويمنع الخلل في التمثيل الغذائي الناتج عن النظام الغذائي دون الحد من تناول السعرات الحرارية. ميكانيكيا ، وجدنا أن الأنسجة الدهنية البيضاء محورية للتوسط في الفوائد الأيضية الناتجة عن الصيام المتقطع عن طريق تسمير الأنسجة الدهنية البيضاء (تحويلها إلى أنسجة دهنية بنية أو سمراء) من خلال تنشيط عامل نمو بطانة الأوعية الدموية المُحفَّز بتفعيل الخلايا البلعمية كبديل . تكشف هذه الدراسة عن آلية جديدة من خلالها نعزِّز أنَّ الصيام المتقطع التوازن في الجسم كله من خلال تحمير الأنسجة الدهنية البيضاء عن طريق تحفيزعامل نمو بطانة الأوعية الدموية للخلايا البلعمية التي بدورها بعملية التحوُّل إلى نسيج دهني بني.

Kyoung-Han Kim, et al. Intermittent fasting promotes adipose thermogenesis and metabolic homeostasis via vascular endothelial growth factor -mediated alternative activation of macrophage. Cell Research (2017) 27, 1309–1326 (2017)

Abstract

Intermittent fasting (IF), a periodic energy restriction, has been shown to provide health benefits equivalent to prolonged fasting or caloric restriction. However, our understanding of the underlying mechanisms of IF-mediated metabolic benefits is limited. Here we show that isocaloric IF improves metabolic homeostasis against diet-induced obesity and metabolic dysfunction primarily through adipose thermogenesis in mice. IF-induced metabolic benefits require fasting-mediated increases of vascular endothelial growth factor (VEGF) expression in white adipose tissue (WAT). Furthermore, periodic adipose-VEGF overexpression could recapitulate the metabolic improvement of IF in non-fasted animals. Importantly, fasting and adipose-VEGF induce alternative activation of adipose macrophage, which is critical for thermogenesis. Human adipose gene analysis further revealed a positive correlation of adipose VEGF-M2 macrophage-WAT browning axis. The present study uncovers the molecular mechanism of IF-mediated metabolic benefit and suggests that isocaloric IF can be a preventive and therapeutic approach against obesity and metabolic disorders. 

 

ويمكن مراجعة المصادر التالية:

Yun Hye Kim,et al. Thermogenesis-independent metabolic benefits conferred by isocaloric intermittent fasting in ob/ob mice. Scientific Reports, volume 9, Article number: 2479 (2019)

Yan H, et al.Reduced meal frequency alleviates high-fat diet-induced lipid accumulation and inflammation in adipose tissue of pigs under the circumstance of fixed feed allowance. Eur J Nutr. 2019 Feb 12. doi: 10.1007/s00394-019-01928-3

 

المشاهدات 576   تاريخ الإضافة 24/04/2019 - 10:38   آخر تحديث 27/05/2020 - 01:40   رقم المحتوى 5628
جميع الحقوق محفوظة
© www.Dr-Alashbal.com 2018