مرض السكري
الوقاية منه
الطرق العلاجية الحديثة
للسيطرة الشاملة عليه
طبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير عبدالله الأشبال
دكتوراه بالطب الباطني
اختصاصي قلبية - باطنية
استشاري الغدد الصم والسكري
باحث وخبير بالمرض السكري
كلية طب المستنصرية - بغداد - العراق
العيادة الخاصة: المركز الإستشاري التخصصي العلمي للسكري
بغداد-الحارثية-شارع الكندي-عمارة الكروان
آخر المواضيع
دوام العيادة مساء كل أيام الإسبوع ما عدا يوم الجمعة دوام صباحي ومسائي يوم السبت انتقل المركز الإستشلري العلمي الحقيقي الأول في العراق للسكري- الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال الى ىشارع الكندى - عمارة الكروان دوام العيادة مساء كل أيام الإسبوع ما عدا يوم الجمعة دوام صباحي ومسائي يوم السبت العنوان :العراق -بغداد - الحارثية - شارع الكندي - عمارة الكروان تلفون مكتب العيادة : موبايل : 07818308712 و 07901846747 عنوان العيادة:العراق - بغداد - الحارثية– شارع الكندي–عمارة الكروان-موبايل الحجز :07818308712 عنوان العيادة:العراق -بغداد -الحارثية– شارع الكندي–عمارة الكروان-موبايل الحجز :07818308712 المحاضرة السادسة الجزء الأول والثاني والثالث من محاضرات موسوعة السكري للأشبال الطب اللاتخصصي اللاإنساني التجاري مواصفات الممارسة الطبيبة الإنسانية والعلمية الجيدة مقارنة بعكسها نصائح لمستخدمي المكملات الغذائية (بين الدوافع التجارية الربحية لتسويقها وبين المنافع التي يُروج لها ) تناول مكملات الكالسيوم ومخاطرها على القلب والأوعية الدموية نمط الحياة الصحي كوقاية وعلاج غير دوائي لمرضى السكري النمط 2- المحاضرة السابعة من محاضرات موسوعة السكري – الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال النقص النسبي لإفراز الإنسولين كأحد عوامل منشأ السكري النمط 2 - المحاضرة السادسة- الجزء الأول- الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال  الخلل في إفراز هرمون الجلوكاكون كأحد اسباب منشأ السكري النمط 2 - المحاضرة السادسة-الجزء الثالث أعراضُ المرض السكري النمط 2 وعلاماتُه ومساره الأعراض الجانبية الخطرة والفعل المشكوك به لأدوية مُثبِّطات الأنزيم بروتين ببتايديز ببتديل الثنائي
حبوب الثايازولي دنديون (Thiazolidinediones) (دواء بايوجليتازون ودواء روزيجليتازون) كعلاج دوائي لمرضى السكري النمط 2
حبوب الثايازولي دنديون (Thiazolidinediones) (دواء بايوجليتازون ودواء روزيجليتازون) كعلاج دوائي لمرضى السكري النمط 2
المواضيع
أضيف بواسطة alashbal

حبوب الثايازولي دنديون (Thiazolidinediones) (دواء بايوجليتازون ودواء روزيجليتازون) كعلاج دوائي لمرضى السكري النمط 2

 

الطبيب الإستشاري الأكاديمي مؤلف موسوعة المرض السكري

عبدالأمير عبدالله الأشبال

دكتوراه بالطب الباطني أستاذ وباحث وخبير بالمرض السكري

إختصاصي قلبية - باطنية - غدد صمّ ومرض سكري

العنوان: الحارثية- شارع الكندي- عمارة الكروان

موبايل المكتب : 07818308712

آلية عمل حبوب الثايازولي دنديون

تعمل هذه الأدوية على زيادة حساسية الأنسجة (بصورة رئيسية العضلات) لفعل الإنسولين, سواء الإنسولين الذي يصنعه الجسم نفسه أو ذلك الذي يزرق من الخارج. وبتخفيضها لمقاومة الإنسولين كأحد المظاهر الأساسية للمرض السكري النمط 2 تُساعد هذه الأدوية على تخفيض سكر الدم عندهم. وتستعمل هذه الأدوية لغرض مساعدة الجسم على استعمال هرمون الإنسولين, , بصورة مؤثرة ومن خلال تخفيفها لمقاومة الإنسولين من قبل أنسجة الجسم لمفعول هذا الهرمون. فمقاومة الإنسولين تعتبر خلل مركزي في المرض السكري النمط 2 وتعمل هذه الأدوية في حالة إستعمال الجرع الإعتيادية على تخفيض الهيموجلوبين أ1س بمقدار 1% أو أقل كمعدل. ويمكن استعمال هذه الأدوية مع دواء المتفورمين أو أدوية السلفونيل يوريا أو كليهما معاً أو طبعاً مع الإنسولين.

 

جرع أدوية الثايازولي دنديون (الجليتازونات)

بالنسبة لدواء بايوجليتازون فنبدأ للبالغين بجرعة 15 أو 30 ملغرام يومياً على أنْ لا تزيد الجرعة الكلية على 45 ملغراماً يومياً. علماً بأنَّ الإنخفاض بالسكر قد لا يمكن ملاحظته إلا بعد 4 أسابيع وأنَّ تحقيق قمة المفعول يحتاج الى فترة 4-6 أشهر.

 

التأثيرات الجانبية وموانع إستعمال أدوية الثايازولي دنديون

قبل الخوض في سرد التأثيرات الجانبية يجب معرفة كون هذه الأدوية لا تفعل فقط من خلال تفعيل البروتين بيروكسيسوم التنموي- متقبلات (مُتلقيات) جاما "g" المُفَّعَلة وإنما ثمة جينات أخرى قد تقوم هذه الأدوية بتفعيلها أيضاً. ومن التأثيرات الجانبية لهذه الأدوية, إضافة إلى احتمال حدوث زيادة غير طبيعية في أنزيمات الكبد أو التهاب الكبد , هو احتمال حصول زيادة في وزن جسم المريض وبمختلف الدرجات وتورم (وذمة) القدمين. وتُعزى هذه التأثيرات إلى إحتباس السوائل في الجسم. أما بالنسبة لزيادة الوزن فإضافة إلى إحتباس السوائل فيُعتقد أنَّ هذه الأدوية تزيد من تكاثر الخلايا الدهنية وكذلك تُحَفِّز الجينات المسؤولة عن زيادة خزن الدهون في الخلايا الدهنيَّة. وقد تسبب هذه الأدوية هبوط في قوة ضخ القلب. لذلك لا يجوز استعمالها في حالة عجز القلب. وفيما يتعلق بوذمة القدمين فيُعتقد بأنّ لأدوية الثايازولي دنديون لاسيّما إذا ما أُستعملت مع الإنسولين مفعولاً, إضافة إلى مفعولها الأصلي, يشابه مفعول مضادات قنوات الكالسيوم, المستعملة لعلاج ارتفاع ضغط الدم, الخاص بوذمة القدمين. وتحدث مثل هذه الوذمة عادة بعد شهرين من بدء إستعمال هذه الأدوية. ومن شروط استعمال هذه الأدوية هو التحري, لا سيّما في الأشهر الأولى لإستعمالها, عن أية زيادة غير طبيعية في أنزيمات الكبد لغرض تجنب أي إلتهاب في الكبد والذي قد يشكل خطرا على حياة المريض.

إضافة الى ذلك يُسبب إستعمال هذه الأدوية زيادة في معدلات حدوث "وقوع" كسر العظام والتي تشمل بصورة أكبر كسور القدم والطرف العلوي عند النساء اللائي يُعالجن بدواء الروزي جليتازون. علماً بأنَّ الكسور قد تحدث عند كل مجاميع مستعملي هذه الأدوية ولكنها تشمل الأطراف العليا وليس الفخذ. علماً بأنَّ خطر الإصابة بكسور العظام هو أكبر عند النساء المصابات بالمرض السكري مقارنة بالنساء السويات.

ومن الأعراض الجانبية الأخرى التي يمكن أنْ تتصاحب مع إستعمال دواء البايوجليتازون هبوط سكر الدم وفقر الدم وتحفيز الإباظة عند النساء في سن اليأس. وفي حالات نادرة وذمة البقعة الداكنة في العين الأمر الذي يقتضي فحص قعر العين للتحري عن إحتمال حدوث هذه الحالة التي يُسببها المرض السكري والتي قد تؤثر على حاسة البصر. وقد يُسبب هذا الدواء التهاب المجاري التنفسية العليا والصداع وإلتهاب الجيوب الأنفية وألماً عضلياً وتلفاً في الأسنان.

 

علاقة إستعمال أدوية الثايازولي دنديون (الروزي جليتازون و البايوجليتازون) بإحتشاء العضلة القلبية والمواتيَّة

إنَّ البحوث الوبائية والسريرية المتوفرة حالياً لا تزال متناقضة في نتائجها حول علاقة إستعمال أدوية الثايازولي دنديون (الروزي جليتازون والبايوجليتازون) بأمراض القلب الوعائية والمواتيَّة. إنَّ إستعمال الجرع الفعَّالة سريرياً لأدوية الثايوزولي دنديون على القلب يُثبط أو يُبطل قنوات البوتاسيوم القلبية ويُشجع بدء إرتجاف البطين أثناء الإسكيميا (الفاقة الدموية) الشديدة لشرايين القلب. أما بشأن إحتشاء العضلة القلبية والموت بسبب أمراض القلب الوعائية فإنَّ المعالجة بالروزيجليتازون تظهر نتائج سلبية خطيرة على إحتشاء العضلة القلبية والموت بسبب أمراض القلب الوعائية. ويُعزى ذلك الى أنَّ إستعمال هذا الدواء يترافق مع زيادة في معدلات حدوث "وقوع" إحتشاء العضلة القلبية وكذلك مع زيادة في معدلات الوفاة بسبب أمراض القلب الوعائية. وفي كل الأحوال فإنَّ إحتمال وجود زيادة في معدلات حدوث "وقوع" إحتشاء العضلة القلبية أو معدلات الوفيات مع نوع من العلاج يجب أن يؤخذ على محمل الجد لاسيَّما إذا كان ثمة بدائل لهذا الدواء. وقد بيَّنت دراسات عن وجود زيادة في خطر إحتشاء العضلة القلبية مع إستعمال دواء الروزيجليتازون مقارنة بدواء المتفورمين. كما أنَّ معدلات كسور الأطراف وعجز القلب تكون أكثر مع إستعمال دواء الروزيجليتازون.

 

الموانع الأخرى لإستعمال أدوية الثايازولي دنديون:

  1. مرض الكبد الفعَّال.
  2. عندما توجد زيادة في أنزيمات الكبد.
  3. الإدمان على تعاطي الكحول.
  4. المرض السكري النمط 1.
  5. حالات الحُماض الكتائي السكري المنشأ.
  6. عجز القلب الإحتقاني من الصنف الثالث أو الرابع.

 

ملخص التوصيات بشأن إستعمال دواء البيوجليتازون كعلاج لمرضى السكري النمط 2

إستناداً الى الشواهد العلمية المتوفرة حالياً ندرج أدناه التوصيات التالية بشأن إستعمال دواء البيوجليتازون كعلاج لمرضى السكري النمط 2:

  • لا يُستعمل بالنسبة لمرضى السكري النمط 2 المُشخصين لأول مرة.
  • لا يُستعمل لمرضى السكري النمط 2 ممن لديهم عجز القلب أو تاريخ مرضي بعجز القلب ويجب إبدالها بأدوية أخرى مناسبة في حالة إستعمالهم لها مسبقاً.
  • حتى بالنسبة للمرضى ممن هم في سيطرة سكرية جيدة يجب التفكير بجدية بشأن إستعمال أدوية بديلة لا تتضمن دواء البيوجليتازون.
المشاهدات 390   تاريخ الإضافة 2019/01/28   آخر تحديث 2019/07/16 - 21:01   رقم المحتوى 5617
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 573 الشهر 9214 الكلي 10127093
الوقت الآن
الثلاثاء 2019/7/16 توقيت بغداد
تصميم وتطوير