دوام العيادة مساء كل أيام الإسبوع ما عدا يوم الجمعة دوام صباحي ومسائي يوم السبت والإثنين والأربعاء انتقل المركز الإستشلري العلمي الحقيقي الأول في العراق للسكري- الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال الى ىشارع الكندى - عمارة الكروان دوام العيادة مساء كل أيام الإسبوع ما عدا يوم الجمعة دوام صباحي ومسائي يوم السبت والإثنين والأربعاء العنوان :العراق -بغداد - الحارثية - شارع الكندي - عمارة الكروان تلفون مكتب العيادة : موبايل : 07818308712 و 07901846747 عنوان العيادة:العراق - بغداد - الحارثية– شارع الكندي–عمارة الكروان-موبايل الحجز :07818308712 عنوان العيادة:العراق -بغداد -الحارثية– شارع الكندي–عمارة الكروان-موبايل الحجز :07818308712 المحاضرة السادسة الجزء الأول والثاني والثالث من محاضرات موسوعة السكري للأشبال شروط ومواصفات العمل الطبي في مجال المرض السكري وعلاقة أطباء المؤسسات الأكاديمية والصحية والقطاع الخاص بشركات صناعة الدواء الطب اللاتخصصي اللاإنساني التجاري مواصفات الممارسة الطبيبة الإنسانية والعلمية الجيدة مقارنة بعكسها نصائح لمستخدمي المكملات الغذائية (بين الدوافع التجارية الربحية لتسويقها وبين المنافع التي يُروج لها ) تناول مكملات الكالسيوم ومخاطرها على القلب والأوعية الدموية نمط الحياة الصحي كوقاية وعلاج غير دوائي لمرضى السكري النمط 2- المحاضرة السابعة من محاضرات موسوعة السكري – الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال النقص النسبي لإفراز الإنسولين كأحد عوامل منشأ السكري النمط 2 - المحاضرة السادسة- الجزء الأول- الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال  الخلل في إفراز هرمون الجلوكاكون كأحد اسباب منشأ السكري النمط 2 - المحاضرة السادسة-الجزء الثالث مقاومة الإنسولين كأحد عوامل منشأ وتطورالمرض السكري النمط 2 - المحاضرة السادسة الجزء الثاني  - الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال
مرضى السكري وأهمية التطعيم بلقاح الإنفلونزا والعصيات الهوائية والتهاب الكبد الفايروسي نوع ب

يجب أنْ تكون لمرضى السكري عناية إضافية فيما يتعلق بالتلقيحات. فمرضى السكري قد يعانون من ضعف في جهاز المناعة عندهم الأمر الذي بجعل إصابتهم ببعض الأمراض المعدية, لاسيَّما تلك التي تصيب الجهاز التنفسي, أكثر شدة وأكثر خطرا على صحتهم. وعليه فالتطعيم يمكن أنْ يمنع أو يخفف من شدة هذه الأمراض الإنتقالية. وقد بيَّنت الشواهد العلمية أنَّ مرضى السكري تبقى إستجابة أجسامهم للقاحات طبيعية. ومن أهم هذه التلقيحات ما يلي:

التطعيم ضد الإنفلونزا  (Influenza[Flu] vaccination)

إنّ الإنفلونزا هي ليست مرض سئ فقط ولكنها قد تسبب مضاعفات ومنها ذات الرئة وحتى الموت. فقد تتدهور حالة مرضى السكري مما يضطرهم للرقود في المستشفى بسبب إصابتهم بالإنفلونزا. وعلى مرضى السكري أبتداءً من عمر الستة أشهر فما فوق, وبضمنهم المرأة الحامل, أنْ يُلقحوا ضد الإنفلونزا مرة كل سنة وبالضبط قبل الموسم الشتوي وبجرعة 0.5 مليلتر تُزرق بالعضلة لكل موسم. ويحتوي اللقاح على فيروسات غير معدية أي لا تسبب إنفلونزا ولا التهاب المجاري التنفسية. إنَّ التلقيح ضد مرض الإنفلونزا يمنع أو يُخفف من مضاعفات هذا المرض ومنها ذات الرئة ويُقلل من الإحتياج الى الرقود في المستشفى بسبب إصابتهم بالإنفلونزا. كما أنَّ التلقيح يُقلل التكاليف المادية التي تصرف على مرضى السكري. بالنسبة للأطفال الذين يقل عمرهم عن تسع سنوات والذين لم يُلقحوا سابقاً فيوصى بتلقيحهم في البداية مرتين والفاصل بينهما شهر واحد. وبسبب كون الفيروس المسبب للإنفلونزا ينتقل من شخص إلى شخص يفضل أيضا تلقيح أفراد عائلة المصاب وكذلك الأفراد القائمين على رعاية صحة المريض. وبسبب كون اللقاع يحتوي على فايروسات تمَّ تكاثرها على البيض يجب عدم تلقيح الأشخاص الذين يُعانون مسبقاً من حساسية شديدة لبيض الدجاج أو المركبات الأخرى في اللقاح.

التطعيم ضد العصيات الهوائية بلقاح العصيات الهوائية متعددة السكريات (Pneumococcal polysaccharide vaccine) المسببة لذات الرئة العصياتية الهوائية (Pneumococcal pneumonia)

تعتبر الإصابة بهذه الجرثومة من الأمراض الخطرة والتي تشكل سبباً مهما من أسباب الوفاة بالنسبة لمرضى السكري لاسيَّما مرضى السكري المصابين بعجز القلب أو الفشل الكلوي. فهي قد تسبب خَمَجاً رئوياً (ذات الرئة) خطراً أو إنتان الدم وعفونته (تسمم الدم) أو الأغشية المبطنة للدماغ "إلتهاب السحايا" . إنّ التطعيم ضد هذه الجرثومة قد يساعد على منع الإصابة بها. وأكثر الناس يحتاجون أنْ يلقحوا مرة واحدة في العمر وفي أي وقت من أوقات السنة. والتعليمات الحديثة توصي بإجراء التقليح لمرضى السكري ممن يساوي أو يزيد على 65 سنة وومن هم في خطر عالي للإصابة بالعصيات الهوائية المسببة لذات الرئة بغض النظر عن تلقيحهم سابقا.

التطعيم ضد التهاب الكبد الفايروسي من نوع ب (Hepatitis B vaccination)

بالمقارنة مع عموم السكان فإن المصابين بالسكري النمط 1 أو 2 يصابون بمعدلات أعلى بمرض التهاب الكبد الفايروسي نوع ب . وقد يكون ذلك بسبب التلامس مع دم ملوث أو من خلال استخدام أجهزة ماوثة. وعليه بسبب ارتفاع احتمالية انتقال العدوى يُنصح باستخدام لقاح التهاب الكبد الفايروسي من نوع ب للبالغين ممن يقل عمرهم عن 60 عاماً.

المشاهدات 43   تاريخ الإضافة 2019/01/17   آخر تحديث 2019/02/17 - 08:25   رقم المحتوى 5607
الأحد 2019/2/17 توقيت بغداد