اعلام عن توقيتات دوام العيادة الطبية وحسب توقيتات الحظر الجديدة سيكون دوام الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال في العيادة الخاصة الكائنة في الحارثية شارع الكندي عمارة الكروان وفق التوقيتات التالية: من الساعة الحادية عشر صباحا الى الساعة الخامسة مساء للإستفسار يرجى الإتصال حاليا على الرقمين التاليين: 07818308712 والرقم 07901846747 ------ تعتبر العيادة المركز الإستشاري العلمي الأول في العراق عن السكري ومضاعفاته والأمراض المرتبطة به ------ بشرى سارة لمرضى السكري وذويهم وللأطباء ولكل افراد المجتمع تمَّ طبع كتاب بعنوان :مرض السكري - الوقاية منه والطرق العلاجية الحديثة للسيطرة الشاملة عليه - ملخص للأجزاء الثلاثة لموسوعة السكري للأشبال ---- يباع الكتاب في مكتب العيادة الخاصة (الحارثية – شارع الكندي – عمارة الكروان) وبعض المكتبات ------- الكتاب مهم وعلمي وتثقيفي وتعليمي ومتميِّز بالحداثة والشمولية وفريد من نوعه على مستوى الوطن العربي ------ يمكن متابعة محاضرات الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال على صفحة الفيس بوك الخاصة به وكذلك على اليوتيوب وعلى تويتر :

مرضى السكري وأهمية التطعيم بلقاح الإنفلونزا والعصيات الهوائية والتهاب الكبد الفايروسي نوع ب

يجب أنْ تكون لمرضى السكري عناية إضافية فيما يتعلق بالتلقيحات. فمرضى السكري قد يعانون من ضعف في جهاز المناعة عندهم الأمر الذي بجعل إصابتهم ببعض الأمراض المعدية, لاسيَّما تلك التي تصيب الجهاز التنفسي, أكثر شدة وأكثر خطرا على صحتهم. وعليه فالتطعيم يمكن أنْ يمنع أو يخفف من شدة هذه الأمراض الإنتقالية. وقد بيَّنت الشواهد العلمية أنَّ مرضى السكري تبقى إستجابة أجسامهم للقاحات طبيعية. ومن أهم هذه التلقيحات ما يلي:

التطعيم ضد الإنفلونزا  (Influenza[Flu] vaccination)

إنّ الإنفلونزا هي ليست مرض سئ فقط ولكنها قد تسبب مضاعفات ومنها ذات الرئة وحتى الموت. فقد تتدهور حالة مرضى السكري مما يضطرهم للرقود في المستشفى بسبب إصابتهم بالإنفلونزا. وعلى مرضى السكري أبتداءً من عمر الستة أشهر فما فوق, وبضمنهم المرأة الحامل, أنْ يُلقحوا ضد الإنفلونزا مرة كل سنة وبالضبط قبل الموسم الشتوي وبجرعة 0.5 مليلتر تُزرق بالعضلة لكل موسم. ويحتوي اللقاح على فيروسات غير معدية أي لا تسبب إنفلونزا ولا التهاب المجاري التنفسية. إنَّ التلقيح ضد مرض الإنفلونزا يمنع أو يُخفف من مضاعفات هذا المرض ومنها ذات الرئة ويُقلل من الإحتياج الى الرقود في المستشفى بسبب إصابتهم بالإنفلونزا. كما أنَّ التلقيح يُقلل التكاليف المادية التي تصرف على مرضى السكري. بالنسبة للأطفال الذين يقل عمرهم عن تسع سنوات والذين لم يُلقحوا سابقاً فيوصى بتلقيحهم في البداية مرتين والفاصل بينهما شهر واحد. وبسبب كون الفيروس المسبب للإنفلونزا ينتقل من شخص إلى شخص يفضل أيضا تلقيح أفراد عائلة المصاب وكذلك الأفراد القائمين على رعاية صحة المريض. وبسبب كون اللقاع يحتوي على فايروسات تمَّ تكاثرها على البيض يجب عدم تلقيح الأشخاص الذين يُعانون مسبقاً من حساسية شديدة لبيض الدجاج أو المركبات الأخرى في اللقاح.

التطعيم ضد العصيات الهوائية بلقاح العصيات الهوائية متعددة السكريات (Pneumococcal polysaccharide vaccine) المسببة لذات الرئة العصياتية الهوائية (Pneumococcal pneumonia)

تعتبر الإصابة بهذه الجرثومة من الأمراض الخطرة والتي تشكل سبباً مهما من أسباب الوفاة بالنسبة لمرضى السكري لاسيَّما مرضى السكري المصابين بعجز القلب أو الفشل الكلوي. فهي قد تسبب خَمَجاً رئوياً (ذات الرئة) خطراً أو إنتان الدم وعفونته (تسمم الدم) أو الأغشية المبطنة للدماغ "إلتهاب السحايا" . إنّ التطعيم ضد هذه الجرثومة قد يساعد على منع الإصابة بها. وأكثر الناس يحتاجون أنْ يلقحوا مرة واحدة في العمر وفي أي وقت من أوقات السنة. والتعليمات الحديثة توصي بإجراء التقليح لمرضى السكري ممن يساوي أو يزيد على 65 سنة وومن هم في خطر عالي للإصابة بالعصيات الهوائية المسببة لذات الرئة بغض النظر عن تلقيحهم سابقا.

التطعيم ضد التهاب الكبد الفايروسي من نوع ب (Hepatitis B vaccination)

بالمقارنة مع عموم السكان فإن المصابين بالسكري النمط 1 أو 2 يصابون بمعدلات أعلى بمرض التهاب الكبد الفايروسي نوع ب . وقد يكون ذلك بسبب التلامس مع دم ملوث أو من خلال استخدام أجهزة ماوثة. وعليه بسبب ارتفاع احتمالية انتقال العدوى يُنصح باستخدام لقاح التهاب الكبد الفايروسي من نوع ب للبالغين ممن يقل عمرهم عن 60 عاماً.

المشاهدات 1183   تاريخ الإضافة 2019/01/17   آخر تحديث 2020/05/26 - 13:33   رقم المحتوى 5607
الأربعاء 2020/5/27 توقيت بغداد