مرض السكري
الوقاية منه
الطرق العلاجية الحديثة
للسيطرة الشاملة عليه
طبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير عبدالله الأشبال
دكتوراه بالطب الباطني
اختصاصي قلبية - باطنية
استشاري الغدد الصم والسكري
باحث وخبير بالمرض السكري
كلية طب المستنصرية - بغداد - العراق
العيادة الخاصة: المركز الإستشاري التخصصي العلمي للسكري
بغداد-الحارثية-شارع الكندي-عمارة الكروان
آخر المواضيع
المحاضرة السادسة الجزء الأول والثاني والثالث من محاضرات موسوعة السكري للأشبال شروط ومواصفات العمل الطبي في مجال المرض السكري وعلاقة أطباء المؤسسات الأكاديمية والصحية والقطاع الخاص بشركات صناعة الدواء مواصفات الممارسة الطبيبة الإنسانية والعلمية الجيدة مقارنة بعكسها تناول مكملات الكالسيوم ومخاطرها على القلب والأوعية الدموية تناول مكملات الكالسيوم ومخاطرها على القلب والأوعية الدموية: قلق متزايد مرض الكبد الدهني غیر الكحولي (الإنشحام الكبدي) والتهاب الكبد الدهني غیر الكحولي: علاقته مع مرض السكري والمتناظرة الأیضیة وأمراض القلب والأوعیة الدمویة وأهمیة تخفیض الوزن وزیادة النشاط الجسمي نمط الحياة الصحي كوقاية وعلاج غير دوائي لمرضى السكري النمط 2- المحاضرة السابعة من محاضرات موسوعة السكري – الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال النقص النسبي لإفراز الإنسولين كأحد عوامل منشأ السكري النمط 2 - المحاضرة السادسة- الجزء الأول- الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال  الخلل في إفراز هرمون الجلوكاكون كأحد اسباب منشأ السكري النمط 2 - المحاضرة السادسة-الجزء الثالث مقاومة الإنسولين كأحد عوامل منشأ وتطورالمرض السكري النمط 2 - المحاضرة السادسة الجزء الثاني  - الطبيب الإستشاري الأستاذ عبدالأمير الأشبال أعراضُ المرض السكري النمط 2 وعلاماتُه ومساره البداية البطيئة للمرض السكري النمط الثاني وتَصاعدية شدته وضرورة المعالجة عاجلاً أو آجلاً بالإنسولين الأعراض الجانبية الخطرة والفعل المشكوك به لأدوية مُثبِّطات الأنزيم بروتين ببتايديز ببتديل الثنائي النشاط الجسمي وأهميته للصحة أهم الأفكار أو المُعتقدات الخاطئة التي تؤثر سلباً على السيطرة السكرية عند مرضى السكري وكيفية التعامل معها
طرق سهلة لتجنب المواد الكيميائية المُعطِّلة للهرمونات (Hormone Disrupting Chemicals) والمرتبطة مع الإصابة بمرض السكري النمط 2 
طرق سهلة لتجنب المواد الكيميائية المُعطِّلة للهرمونات (Hormone Disrupting Chemicals) والمرتبطة مع الإصابة بمرض السكري النمط 2 
المواضيع
أضيف بواسطة alashbal

طرق سهلة لتجنب المواد الكيميائية المُعطِّلة للهرمونات (Hormone Disrupting Chemicals) والمرتبطة مع الإصابة بمرض السكري النمط 2 

لقد ربطت الدراسات التعرض للمواد الكيميائية المُعطِّلة لهرمونات الغدد الصماء مع زيادة خطر الاصابة بمرض السكري النمط 2. كما أنَّها تساهم في إمراض البشر وتسبب الخلل الوظيفي في أجسامهم وتكبِّد المجتمعات تكاليف عالية .

والمواد الكيميائية المُعطِّلة لهرمونات الغدد الصماء هي المواد الكيميائية الاصطناعية التي تعمل مثل الهرمونات عندما تصبح داخل الجسم حيث أنها يمكن أن تغير إنتاج وإطلاق سراح وعمل الهرمونات الأصلية لنا. وتوجد هذه المواد الكيميائية في العديد من اللدائن ومبيدات الآفات والعطور والمنظفات المنزلية وخامدات اللهب.

قدرت دراسة سويدية حديثة أن تخفيض نسبة انتشار مرض السكري لدى كبار السن بمقدار 13 في المائة عن طريق خفض التعرض لمضادات الغدد الصماء بنسبة 25 في المائة. ومع ذلك، فإنه ليس فقط البالغين الذين يتأثرون بهذه المواد الكيميائية. فالأطفال عرضة بشكل خاص لمضادات الغدد الصماء وخاصة خلال فترات النمو المتسارعة. لدينا نوافذ ضيقة جدا عندما يتكون عندهم ، على سبيل المثال، فالدماغ والكبد قد تتعرض عملية نموهم الطبيعي عندما يتعرض الجسم الى مادة كيميائية معطلة للهرمونات علما بأنَّ هذا التغيير غالبا ما يكون لا رجعة فيه.

لحسن الحظ وحتى نجعل بيئتنا أكثر أمانا فهناك طرق سهلة  لتقليل التعرض للمواد الكيميائية التي تسبب اضطراب في الغدد الصماء في حياتنا:

غسل اليدين. غسل اليدين المتكرر - وخاصة قبل الأكل - سوف ترسل كمية كبيرة من بقايا سامة أسفل هجرة. ويوصى تجنب الصابون المضاد للبكتيريا والصاوبين المُعطَّرة.

تجنَّب مواد التنظيف المُعطَّرة. فأحد المواد الكيميائية المُعطِّلة لهرمونات الغدد الصماء هي مادة الفثالت وغالبا ما تكون موجودة في مواد التنظيف المُعطَّرة. اختيار الغسيل الخالي من العطر، والتنظيف، والمنتجات الشخصية، واستخدام مثبطات الروائح الطبيعية مثل قشور الحمضيات للتخلص من القمامة أو صودا الخبز لتنظيف السجاد.

الغبار والتصفية. يمكن للمواد الكيميائية المثبطة للهب  في الأثاث أو منتجات الأطفال أو الإلكترونيات أن تختلط مع  الغبار المنزلي. يمكننا عزل والتخلص من الجسيمات عن طريق استعمال المكنسة الكهربائية

تجنب المعلبات بقناني. العديد من علب الطعام تحتوي على ببا (بيسفينول أ وهو مادة كيميائية تعطل الغدد الصماء ووظيفتها المحافظة على العلب من التآكل. ويمكننا أن نقلل من التعرض لمادة بيسفينول أ عن طريق شراء المواد المجمدة والطازجة أو الأطعمة المجففة وغير المعلبة. والبيسفينول أ هو من مكونات البلاستيك وبصورة عامة يُعدّ من المواد الكيميائية المُعطِّلة لهرمونات الغدد الصماء وقد دفعت المخاوف بشأن تأثيره المحتمل على صحة الإنسان الشركات المصنعة إلى رفعها من بعض المنتجات الاستهلاكية. وثمة عدد قليل من الدول قد نفذت حظرا جزئيا على الكيفية التي يمكن بها استخدام هذه المادة الكيميائية وبعض الدول حظرته تماما. ومع ذلك لا يعني بالضرورة أنَّ جميع المواد خالية من كل أنواع البيسفينول فقدأظهرت الدراسات الحديثة وجود بدائل للبيسفينول تؤثر على الخلايا وعلى الحيوانات بنفس الطريقة.

إعادة النظر بطريقة التخزين. على الرغم من أننا لا يمكن أن تتجنب تماما البلاستيك، يمكننا الحد من وجودها من خلال تخزين بقايا الطعام في علب زجاجية أو حاويات من الفولاذ المقاوم للصدأ.

اختيار الأغذية الأنظف. تحتوي الأطعمة العضوية على قدر أقل من بقايا المبيدات لذلك يًستحسن أنْ نأكل الأطعمة العضوية بقدر ما تسمح به حالتنا المادية. قد ننظر أيضا في الحصول على مرشح معتمد لمياه الصنبور.

التحقق من التعليمات المرفقة. لا يطلب من مصنعي منتجات التنظيف إدراج مكونات المنتج على الملصقات. فكر في الشراء من الشركات التي تتسم بالشفافية بشأن مكونات منتجات التنظيف الخاصة بها أو ابحث عن التسمية الخضراء والأزرق الأكثر أمانا على العناصر المشتراة. كما أنه من السهل استخدام المنظفات المنزلية الأمينة مثل الخل وصودا الخبز والبوراكس والشبه. والبوراكس هو "بورات الصوديوم" وهو من الأملاح المعدنية القلوية. ويُعتبر من العناصر الطبيعية، ولكنه يحتوي على مواد ضارة مثل "الزئبق" و"الأسبستوس"، لا تختلف كثيرا عن المنظفات المصنعة، لهذا يجب أن تراعي تخزينه بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

بحوث مستحضرات التجميل للأطفال. يجب أنْ نكون حذرين من مستحضرات التجميل للأطفال. فالمستحضرات والمساحيق والملمعات يمكن أن تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تعطل الغدد الصماء. تحقق من قاعدة بيانات مستحضرات التجميل في الموقع الإلكتروني لمجموعة العمل البيئية لمعرفة ما تحتوي عليه هذه المنتجات بما في ذلك الصابون والدهانات الواقية من الشمس.

وحتى الإلتزام  بواحد أو بإثنين من هذه الخطوات للحد من التعرض من معطلات الغدد الصماء يمكن أن تحدث فرقا إيجابيا في صحة العائلة على المدى الطويل.

المشاهدات 50   تاريخ الإضافة 2017/07/15   آخر تحديث 2018/10/14 - 17:26   رقم المحتوى 5031
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 110 الشهر 2455 الكلي 10001012
الوقت الآن
الثلاثاء 2018/10/16 توقيت بغداد
تصميم وتطوير